أخبار عاجلة
Photo by EVG Kowalievska: https://www.pexels.com

“كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): أسبابها، أعراضها، وأفضل العلاجات لتحقيق التوازن الهرموني والصحة النسائية!”

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب. وقد تكون لدى النساء المصابات بالـ PCOS فترات طمثية غير متكررة أو طويلة أو مستويات هرمون الذكورة الزائدة (الاندروجين). وقد تطور المبايض العديدة من المجموعات الصغيرة من السوائل (الجريبات) وتفشل في إطلاق البيض بانتظام.

السبب الدقيق لـ PCOS غير معروف. التشخيص المبكر والعلاج جنبا إلى جنب مع فقدان الوزن قد يقلل خطورة حدوث مضاعفات أخرى مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

تختلف علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض. ويتم تشخيص مرض PCOS عند تجربة اثنين على الأقل من هذه العلامات:

١- دورة شهرية غير منتظمة. تعد الدورة الشهرية غير المنتظمة أو المطولة من أكثر العلامات شيوعاً في متلازمة تكيس المبايض. على سبيل المثال ، قد يكون لديك أقل من تسع دورة في السنة، أو أكثر من 35 يومًا بين الدورات ودورة طويلة بشكل غير طبيعي.

٢- الاندروجين الزائد. مستويات مرتفعة من هرمون الذكورة قد تؤدي إلى علامات جسديّة، مثل زيادة شعر الوجه والجسم (الشعرانية)، وأحيانًا حب الشباب الشديد والصلع الذكري.

٣- تكيس المبايض. قد يتضخم المبيض الخاص بك ويحتوي على جريبات تحيط بالبيض. نتيجة لذلك ، قد يفشل المبيض في العمل بانتظام.

عادة ما تكون علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض أكثر حدة إذا كنت ثمينة.

مضاعفات PCOS يمكن أن تشمل:

  • العقم
  • السكري الحملي أو ارتفاع ضغط الدم الحملي
  • الإجهاض أو الولادة المبكرة
  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي – وهو التهاب الكبد الحاد الناجم عن تراكم الدهون في الكبد
  • متلازمة الأيض – مجموعة من الحالات بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم ، والكولسترول غير الطبيعي أو مستويات الدهون الثلاثية التي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • مرض السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل
  • نزيف الرحم غير طبيعي
  • سرطان بطانة الرحم

التشخيص

لا يوجد اختبار لتشخيص PCOS بشكل قاطع. من المرجح أن يبدأ طبيبك بمناقشة حول تاريخك الطبّي، بما في ذلك فترات الطمث وتغيرات الوزن. ويشمل الفحص البدني وفحص علامات زيادة نمو الشعر ومقاومة الأنسولين وحب الشباب.

قد يوصي طبيبك بالتالي:

١- اختبار الحوض. يقوم الطبيب بفحص بصري ويدوي للأعضاء التناسلية للكتل أو للنمو أو غيره من الأمراض غير الطبيعية.

٢- تحاليل الدم. قد يتم تحليل دمك لقياس مستويات الهرمون. يمكن لهذا الاختبار استبعاد الأسباب المحتملة لتشوهات الدورة الشهرية أو زيادة الأندروجين التي تحاكي متلازمة تكيس المبايض. قد يكون لديك اختبارات دم إضافية لقياس تحمل الغلوكوز ومستويات الكوليسترول بدون الأكل وثلاثي الغليسريد.

٣- السونار. يفحص الطبيب مظهر المبيضين وسماكة بطانة رحمك. ويتم وضع جهاز wandlike (محول) في المهبل (الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية). إن المحول ينبعث موجات الصوت التي تتم ترجمتها إلى صور على شاشة الكمبيوتر.

ما هي العلاجات لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) يركز على معالجة القضايا الفردية التي قد تواجهها المرأة، مثل مشاكل العقم، زيادة الشعرانية، حب الشباب، أو السمنة. يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة، مثل التغذية الصحية وممارسة الرياضة، لتحسين التوازن الهرموني وتقليل الأعراض. قد يتم أيضًا استخدام الأدوية للتحكم في مستويات الهرمونات وتحسين وظائف البيض وتنظيم الدورة الشهرية. يهدف العلاج إلى تحسين جودة الحياة وزيادة فرص الحمل، ويعتبر تخفيف الأعراض الجانبية جزءًا أساسيًا من التدبير الشامل لهذه الحالة.

تغيير نمط الحياة

قد يوصي طبيبك بتخفيف الوزن من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مقرونا بأنشطة التمارين المعتدلة. حتى إن انخفاضًا طفيفًا في وزنك – على سبيل المثال فقدان 5 بالمائة من وزن جسمك – قد يحسن حالتك. وإن فقدان الوزن قد يزيد أيضًا من فعالية الأدوية التي يوصي بها طبيبك لعلاج متلازمة تكيس المبايض ويمكن أن يساعد في العقم.

الأدوية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

لتنظيم الدورة الشهرية ، قد يوصي طبيبك بما يلي:

١- حبوب منع الحمل المركبة. الحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين تقلل من إنتاج الأندروجين وتنظم الإستروجين. وتنظيم الهرمونات الخاصة بك يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم وتصحيح النزيف غير طبيعي ونمو الشعر الزائد وحب الشباب. بدلا من حبوب منع الحمل، قد تستخدم رقعة جلد أو حلقة المهبل التي تحتوي على مزيج من هرمون الاستروجين والبروجستين.

٢- العلاج البروجستين. تناول البروجستين لمدة تتراوح بين 10 و 14 يومًا يمكن أن ينظم كل شهر إلى شهرين دورتك الشهرية ويحمي من سرطان بطانة الرحم. علاج Progestin لا يحسن مستويات الاندروجين ولن يمنع الحمل. وجهاز برومويني أو جهاز بروتيني يحتوي على البروجستين هو أفضل خيار إذا كنت ترغب في تجنب الحمل.

لمساعدتك على الإباضة ، قد يوصي طبيبك بما يلي:

كلوميفين (كلوميد). يؤخذ هذا الدواء المضاد للاستروجين الفموي خلال الجزء الأول من الدورة الشهرية.

ليتروزول (فيمارا). علاج سرطان الثدي هذا يمكن أن يعمل على تحفيز المبيضين.

ميتفورمين (glucophage، fortamet، أخرى). هذا الدواء عن السكري من النوع 2 يحسن مقاومة الانسولين و يخفض مستويات الانسولين. وإذا كنت لا تصبح حاملا باستخدام clomiphene، طبيبك قد يوصي إضافة ميتفورمين.و إذا كان لديك مقدمات السكري، ميتفورمين يمكن أيضا بطء التقدم إلى السكري من النوع 2 والمساعدة مع فقدان الوزن.

الجونادوتروبين. إن هذه الأدوياء للهرمونات التي تنحط بطريق الإبرة.

لتقليل نمو الشعر الزائد ، قد يوصي طبيبك بما يلي:

حبوب منع الحمل. هذه الحبوب تقلل إنتاج الأندروجين الذي يمكن أن يسبب نمو الشعر الزائد.

سبيرونولاكتون (Aldactone). هذا الدواء يمنع آثار الاندروجين على الجلد. ويمكن أن يسبب سبيرونولاكتون عيب خلقي، لذلك من الضروري استخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء تناول هذا الدواء. لا يُنصح بذلك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

إيفلورنيثين (فانيقا). هذا الكريم يمكن أن يبطئ نمو شعر الوجه عند النساء.

التحليل الكهربائي.هو إدراج إبرة صغيرة في كل بصيلات الشعر. الإبرة تنبعث نبضة من التيار الكهربائي إلى تلف في نهاية المطاف تدمير المسام. ومن الممكن أن تحتاج متعددة المعالجات.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال عن شركة مارلين للرعاية الصحية

اترك تعليقاً