أخبار عاجلة

رجل يخضع لعملية زرع الكبد وقلب مفتوح دفعة واحدة في الهند

الصورة: ديراج سينغ | بلومبرج (صورة تمثيلية)

رجل يخضع لعملية زرع الكبد وقلب مفتوح دفعة واحدة في الهند

نيودلهي: أجرى الأطباء في مستشفى ماكس سوبر اسبساليتي في ساكت عمليتين جراحيتين لمدة 12 ساعة – زراعة كبد وجراحة قلب مفتوح – واحدة بعد الأخرى وأنقذوا حياة رجل يبلغ من العمر 47 عامًا مصابًا بتليف الكبد في المرحلة الأخيرة وتسريب صمام القلب.

إن هذا المريض كان يعمل في مدرسة خاصة في نيو دلهي، ويعاني من التهاب الكبد ب الذي تطور إلى مرض تليف الكبد في نهاية المرحلة. ومع ذلك، عندما فحصه الأطباء فوجدوا أنه مصاب بمشكلة أكثر خطورة. حدث تسرب شديد في أحد صمامات القلب لدرجة أن المريض بالكاد يستطيع المشي بضع خطوات دون أن يفقد أنفاسه.

قال الدكتور راجنيش مالهوترا، المدير الرئيسي لجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية، إنه أثناء تقييم زراعة الكبد، تم تشخيص المريض بقصور الأبهر بسبب التهاب الشغاف، وهو عدوى بكتيرية في صمام القلب مع تسرب شديد.

كان أحد القرارات المهمة التي كان على الأطباء اتخاذها هو تحديد الجراحة التي ستُجرى أولاً. قرروا إجراء جراحة القلب أولاً. وأوضح الدكتور مالهوترا كيف تم اتخاذ هذا القرار قائلاً: “منذ إجراء عملية زرع الكبد وبعدها، سيكون هناك عبئ زائد على القلب المصاب، فإن فائدة إجراء استبدال الصمام الأبهري قبل زراعة الكبد تفوق المخاطر”.

تم تغيير الصمام عن طريق جراحة القلب المفتوح التي تطلبت وضع المريض على جهاز القلب والرئة. تتطلب هذه الجراحة وقف القلب. أثناء الجراحة، تم العثور على الصمام تالفًا بسبب العدوى في أماكن متعددة. اتسع أحد جدران القلب. قال الطبيب إنه تم إدخال صمام قلب اصطناعي وإصلاح الجدار المتوسع برقعة.

لإجراء جراحة الكبد، تبرعت زوجة المريض بجزء من كبدها.

نظرًا لأن كل من أمراض القلب والكبد كانت حرجة صعبة بما يكفي لتكون قاتلة الحياة، فقد خطط الأطباء للتنسيق بين قسم القلب وزراعة الكبد لتوفير الظروف المثلى للعمليات الجراحية الصعبة في دفعة واحدة.

قال الدكتور سوبهاش غوبتا، رئيس مركز علوم الكبد والقنوات الصفراوية، والجراحة الروبوتية، إن العمليات الجراحية المعقدة تم إجراؤها بنجاح تام. في المجموع، كان هناك 4 أخصائيين من أمراض القلب والصدر و 15 طبيبًا لزراعة الكبد في صالة العملية.

قال الأطباء إن المريض قد تعافى تمامً. قال المريض الذي استقال من وظيفته المدرسية : “الآن أنا بخير وسألتحق قريبًا ببعض المؤسسات”. وأضاف قائلا إن زوجته أعطته كبدها وأن فريقًا من الأطباء في مستشفى ماكس منحه حياة جديدة.

شاهد أيضاً

جلسة خاصة في كلية حميدية للبنات: الأدب العربي التقليدي ومكانته في الزمان الحديث” بواسطة كافل أحمد.

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تم تنظيم محاضرة خاصة حول موضوع “أهمية الأدب العربي الفصحى …

اترك تعليقاً