أخبار عاجلة

هل تعاني من حب الشباب؟ إعرف طريقة التخلص منه

حب الشباب شائع جدًا لدرجة أنه يعتبر جزءًا طبيعيًا من سن البلوغ. لكن معرفة ذلك فقط لا يجعل الأمرأسهل دائمًا إذا كان لديك بثرة كبيرة على وجهك. ما هو حب الشباب وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو حالة جلدية تظهرعلى شكل مجموعة متنوعة من الشوائب: الرؤوس السوداء أوالرؤوس البيضاء أوالبثور أوالخراجات. يصاب المراهقون بحب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب البلوغ. إذا كان والداك يعانيان من حب الشباب عندما كانا مراهقين، فمن المرجح أنك مصاب بحب الشباب أيضًا. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، يزول حب الشباب بشكل شبه كامل عند بلوغهم سن المراهقة.

يسمى نوع حب الشباب الذي يصاب به العديد من المراهقين حب الشباب الشائع. تظهرعادة على الوجه والرقبة والكتفين وأعلى الظهر والصدر.

ما الذي يسبب حب الشباب؟

تحتوي بصيلات الشعر أوالمسام في بشرتك على غدد دهنية. تصنع هذه الغدد الزهم، وهو زيت يعمل على تليين شعرك وجلدك. في معظم الأحيان، تصنع الغدد الدهنية الكمية المناسبة من الزهم. عندما ينضج الجسم وينمو، تحفزالهرمونات الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون.

إذا كان هناك الكثير من الدهون والعديد من خلايا الجلد الميتة، فتسد المسام. يمكن للبكتيريا أن تحاصرداخل المسام وتتكاثر. هذا يسبب تورما وإحمرارًا – بداية حب الشباب:

المسام التي تسد وتغلق وتنتفخ من الجلد هي الرؤوس البيضاء.

المسام التي يتم انسدادها ولكنها تظل مفتوحة، مع سطح علوي عميق، هي الرؤوس السوداء.

إذا إنفتح جدار المسام وسمح للدهون والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة أن تشق طريقها تحت الجلد، فقد يتسبب ذلك في نتوء أحمر صغير يسمى بثرة. في بعض الأحيان، تحتوي البثورعلى قمة مليئة بالصديد نتيجة تفاعل الجسم للعدوى البكتيرية. يمكن أن يسبب إنسداد المسام الذي ينفتح بعمق شديد في الجلد عقيدات. تكون هذه الكتل أوالأكياس المصابة أكبر من البثور ويمكن أن تكون مؤلمة. من آن لآخر، قد تكون الخراجات الكبيرة التي تبدو مثل حب الشباب عبارة عن دمامل ناتجة عن عدوى المكورات العنقودية.

هل يمكن منع حب الشباب؟

ليس من الممكن دائمًا منع حب الشباب. لكن هذه النصائح يمكن أن تساعد:

اغسل وجهك مرة أومرتين يوميًا بصابون لطيف وماء دافئ. لا تفرك وجهك بقوة بمنشفة الوجه – لا يمكن إزالة حب الشباب، كما أن الفرك قد يزيد الأمرسوءًا عن طريق تهيج الجلد والمسام. جرِّب تنظيف وجهك بلطف قدرالمستطاع.

إذا كنتِ تضعين مستحضرات التجميل أو كريم الوقاية من أشعة الشمس، فتأكدي من أنه مكتوب عليه “غير زؤاني” أو “غير مسبب للبثور”. هذا يعني أنه لن يسد المسام ويساهم في ظهور حب الشباب. عندما تغسلين وجهك، خذي الوقت الكافي لإزالة كل المكياج حتى لا يسد مسامكِ.

إذا كنتَ تستخدم بخاخات الشعر أو المواد الهلامية، فحاول إبعادها عن وجهك، لأنها قد تسد المسام أيضًا. إذا كان شعرك طويلاً يلامس وجهك، اغسله كثيرًا للتخلص من الزيت.

إذا كانت وظيفتك تجعلك على إتصال بالزيت – كما هو الحال في مطعم للوجبات السريعة أومحطة وقود، اغسل وجهك جيدًا عندما تصل إلى المنزل. يمكن أن يساعد أيضًا في غسل وجهك بعد ممارسة الرياضة.

تتوفرالعديد من المستحضرات والكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد للمساعدة في منع حب الشباب والتخلص منه في نفس الوقت. يمكنك تجربة هذه لمعرفة أيها يساعد. إتبع التعليمات بدقة – لا تستخدم أكثرما يفترض أن تستخدمه في وقت واحد (قد تجف بشرتك بشدة وتشعر وتبدو أسوأ) وإتبع أي توجيهات على الملصق حول إختبار الحساسية. ملاحظة: حب الشباب لا تساعده الشمس. يمكن أن تجعل السمرة ظهور حب الشباب بشكل مؤقت أقل حدة، لكنها لن تساعد في زواله نهائيًا – ويجد بعض الناس أن الزيوت التي تسببها بشرتهم بعد التعرض للشمس تزيد من سوء البثور.

شاهد أيضاً

كشف الأسرار: الفوائد المدهشة للتجشؤ على الصحة العالمية – رؤى أساسية تُكشف!

التجشؤ، وظيفة جسدية يبدو أنها عادية، تكشف عن أسرار مثيرة تتجاوز مجرد الإغاثة الهضمية. بينما …

اترك تعليقاً