أخبار عاجلة
Free public domain CC0 photo.

دراسة حديثة: يزداد نشاط الخلايا السرطانية أثناء نوم الإنسان

وجد الباحثون السويسريون أن الخلايا السرطانية تكون أكثر نشاطًا خلال مرحلة نوم الإنسان.

وتمت معاينة حالة 30 امرأة مصابة بسرطان الثدي التي نشرت في مجلة “نيتشر”.

بالإضافة إلى ذلك، أجريت الدراسة على الفئران لتعزيز الدراسة. وبحسب الباحثين، على الرغم من أن الدراسة كانت صغيرة نسبيًا، إلا أن نتائجها ستؤثر على تشخيص وعلاج سرطان الثدي.

 سرطان الثدي

تزداد إحتمالية شفاء مرضى سرطان الثدي عند إكتشاف المرض مبكراً، ولكن المرضى الذين تم تشخيصهم بالمرض مؤخرا هم أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية ثانوية، أي أن الورم السرطاني ينتشر من عضو إلى آخر، وهو ما يسمى الانبثاث (Metastasis).

وقد لاحظ الباحثون السويسريون أن كثيرا من الخلايا السرطانية تنفصل عن الورم الفعلي في الليل، وتتحرك في مجرى الدم حتى تصل إلى عضو آخر في الجسم وتصيبه بالمرض الخبيث (الانبثاث).

على الرغم من اهتمام العلم بظاهرة النقائل وطرق الوقاية منها، لم يركز العلماء إهتمامًا كبيرًا للوقت الذي تنشط فيه الخلايا السرطانية وتبدأ في التحرك في الجسم لمهاجمة الأعضاء الأخرى، إلى أن أكدت الأبحاث السويسرية ذلك.

يقول نيكولا أسيتو، باحث السرطان في جامعة (إي.تي.إتش) “تستيقظ الأورام عندما يكون مريض السرطان نائمًا”.

الهرمونات

خلال الدراسة، خلص الباحثون إلى أنه عندما ينام المريض، يطلق الورم المزيد من الخلايا السرطانية، وفي الليل تنقسم الخلايا المنفصلة عن الورم الأصلي وتنمو بشكل أسرع، وتتحول إلى ورم ثانوي.

وقال أحد الباحثين زوي ديمانتوبولو: “أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تخضع لهرمونات مثل الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تغيير إيقاع الجسم بين الليل والنهار”.

شاهد أيضاً

كشف الأسرار: الفوائد المدهشة للتجشؤ على الصحة العالمية – رؤى أساسية تُكشف!

التجشؤ، وظيفة جسدية يبدو أنها عادية، تكشف عن أسرار مثيرة تتجاوز مجرد الإغاثة الهضمية. بينما …

اترك تعليقاً