أخبار عاجلة

الأرز البني .. فوائد صحية مذهلة

يعتبر الأرز البني بديلاً صحياً للأرز العادي، حيث يتمتع بخصائص غذائية أفضل بكثير من الأرز الأبيض، فهو يحتوي على معادن مثل السيلينيوم والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم التي قد تكون إما موجودة بكميات ضئيلة أو غير موجودة على الإطلاق في الأرز الأبيض. الأرز البني مصدر غني بالألياف وحمض الفوليك، فهما ليسا كلاهما أرز أبيض، كما أنهما منخفضان في السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

الأرز يعتبر الطعام الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم، خاصة في قارة آسيا. هو جزء من مجموعة المحاصيل الحبوبية ورغم أننا لا نعرف بالضبط أين بدأت زراعة الأرز، يُرجح أن موطنه الأصلي هو شرق آسيا. بدأت زراعته في الصين قبل نحو 2000 عام قبل الميلاد وانتقلت إلى الهند منذ مئات السنين، ثم انتقلت إلى المناطق الشرقية وأوروبا.

ما هو الفرق بين الارز البني والأزر الأبيض؟

  • حبة الأرز البني تشمل القشرة، ويتم معالجتها بإزالة الغلاف الخارجي، مع الاحتفاظ بالقشرة والأندوسيرم والجنين النشوي.
  • أرز الأبيض يتم معالجته مع الإبقاء على بقايا من القشرة والأندوسيرم، بينما يحتفظ الأرز البني بالألياف والأحماض والفيتامينات، ويحتوي على مستويات عالية من المنغنيز الذي يقاوم الجذور الحرة ويخلص الجسم منها.
  • الأرز الأبيض يفقد معظم المواد الغذائية، الفيتامينات، المعادن والألياف بسبب إزالة القشرة والأندوسيرم، بينما يحتفظ الأرز البني بقيمته الغذائية.
  • اللون الطبيعي للأرز البني يعود إلى النخالة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
  • عمليات معالجة الأرز الأبيض تزيل القشرة والنخالة، مما يجعل لونه أبيض.
  • يظهر الأرز البني أفضلية في مساعدته على الوقاية من السكري بفضل غناه بالألياف الغذائية.

فماذا يحدث للجسم عند تناول الأرز البني كغذاء يومي؟

فوائد تناول الأرز البني يومياً:

1- إنقاص الوزن

الأرز البني مفيد في الواقع في إنقاص الوزن، حيث أنه غني بالألياف ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، ويساعد أيضًا على تنظيم الهرمونات المتعلقة بالتحكم في الشهية، وبالتالي خفض مستويات هرمونات الشهية، وبالتالي تقليل مستوى هرمونات الجوع. يساعدك الأرز البني على إستهلاك سعرات حرارية أقل بشكل عام، فهو يدعم فقدان الوزن على المدى الطويل.

2- السيطرة على مرض السكري

السبب الرئيسي لمرض السكري هو تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تتوافر بكثرة في الأرز الأبيض، على عكس الأرز البني الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الكربوهيدرات التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، لذلك يمكن لمرضى السكر الإستفادة من تناول الأرز البني يوميًا، خاصة أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات و هضمها ببطء أكثر من الأرز البني.

3- خفض مستوى الكوليسترول.

تشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالألياف لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وخاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

قد يكون تناول الأرز البني كل يوم خيارًا أفضل من تناول الأرز الأبيض، وقيمته الغذائية تجعله خيارًا صحيًا ومفيدًا، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن، ومن المعروف أن الحبوب الكاملة طبيعية، وهي مفيدة أكثر للصحة، و يمكن أن تساعد الكمية الغنية بالمعادن الموجودة في الأرز البني في الحفاظ على صحة ووظيفة الجسم بشكل عام.

شاهد أيضاً

كشف الأسرار: الفوائد المدهشة للتجشؤ على الصحة العالمية – رؤى أساسية تُكشف!

التجشؤ، وظيفة جسدية يبدو أنها عادية، تكشف عن أسرار مثيرة تتجاوز مجرد الإغاثة الهضمية. بينما …

اترك تعليقاً