أخبار عاجلة
Cigarette

حتى لو تدخن سيجارة واحدة، يمكن أن تصيبك بسرطان الرئة

دراسة جديدة نُشرت في المجلة العلمية JAMA Internal Medicine تبين أنه لا يوجد شيئ ما يدعى بالتدخين الامن، فحتى سيجارة واحدة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والموت المبكر.

يشير الباحثون وراء الدراسة إلى أن التدخين يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، التي تؤثر على كل جزء من جسم الإنسان، وبالتالي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

يؤكد الباحثون أن العالم بأسره يدرك مخاطر التدخين، لكن هذه الدراسة تؤكد أن تدخين سيجارة واحدة فقط ضار جدًا بجسم الإنسان.

بينما استهدف الباحثون أكثر من 290 ألف بالغ وتوصلوا إلى هذه النتيجة، تراوحت أعمارهم بين 59-82 عامًا، وعرفوا التدخين الخفيف بأنه تدخين 10 سجائر أو أقل يوميًا.

طُلب من جميع المشاركين تحديد عادات التدخين لديهم، ووجد الباحثون أن 159 مشاركًا أشاروا إلى أنهم يدخنون سيجارة واحدة يوميًا، وأشار 1500 آخرون إلى أنهم يدخنون من 1 إلى 10 سيجارة يوميًا.

أظهرت الأبحاث أن التدخين الخفيف ضار جدًا بالجسم. الأشخاص الذين يدخنون بشكل مستمر معرضون لخطر الموت المبكر بنسبة 64٪ مقارنة مع غير المدخنين. وأولئك الذين يدخنون من 1 إلى 10 سجائر كل يوم معرضون لخطر الوفاة المبكر بنسبة 87٪ .

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يدخنون سيجارة واحدة في اليوم لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة أعلى بتسعة أضعاف من غير المدخنين، وأولئك الذين يدخنون من 1 إلى 10 سجائر في اليوم يزداد الخطر لديهم بحوالي 12.

شاهد أيضاً

كشف الأسرار: الفوائد المدهشة للتجشؤ على الصحة العالمية – رؤى أساسية تُكشف!

التجشؤ، وظيفة جسدية يبدو أنها عادية، تكشف عن أسرار مثيرة تتجاوز مجرد الإغاثة الهضمية. بينما …

اترك تعليقاً