أخبار عاجلة

تغيرات في لون البول

يمكنك معرفة بعض الأشياء عن صحتك من خلال النظر إلى لون ورائحة البول، حيث أن بعض التغييرات يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية.

أسباب تلون البول

يمكن لبعض الأطعمة والأدوية أن تغير لون البول، على سبيل المثال: البنجر يمكن أن يجعله بني محمر أو بني غامق. يمكن أن يجعله الهليون أخضر، ويمكن أن يجعله الجزر برتقاليًا. يمكن لبعض مضادات الأكسدة أن تجعل لون البول أزرقًا، وبعض أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تجعله برتقاليًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون تغيير لون البول علامة على وجود مشكلة صحية.

الجفاف

إذا كان بولك يبدو غامقا ولا تبدو طبيعيًا، فقد يعني ذلك أنه ليس لديك ما يكفي من الماء، وقد تشعر أيضًا بالتعب أو الغثيان. يمكن لطبيبك فحص عينة البول لمعرفة كمية الماء الموجودة فيها.

التهاب المسالك البولية

إذا كنت مصابًا بعدوى في المسالك البولية، فقد يتحول لون البول إلى بقع حمراء أو بنية أو حمراء، أو قد يكون لونه أخضر، وأسود، ورائحته قوية. عادة ما تحدث التهابات المسالك البولية بسبب البكتيريا التي تظهر في المثانة أو مجرى البول، وقد يفحص طبيبك عينة البول للتأكيد والعلاج المناسب.

دم في البول

إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت وجود دم في بولك. يمكن أن يكون ناتجًا عن شيئ غير ضار، مثل التمارين أو الأدوية، أو قد يكون علامة على شيئ أكثر خطورة، مثل أمراض الكلى وتضخم البروستات وسرطان المثانة، وفقر الدم في الخلية.

اختلاف في رائحة البول

الأطعمة والفيتامينات والأدوية يمكن أن تغير رائحة البول، على سبيل المثال: الهليون يسبب رائحة تشبه الأمونيا لبعض الناس، وإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، أو إذا كنت تتناول مكملات فيتامين ب6 فقد تكون رائحة البول أسوأ، يمكن أن يغير مرض السكري، والتهابات المثانة، والتهابات الكلى، وإضطرابات الكبد رائحة البول.

نصيحتنا لك

 كما قلنا من قبل، يمكن أن تكون التغيرات في لون البول مرتبطة بمشكلات صحية، لذلك إذا لاحظت أي تغير غير طبيعي في لون أو رائحة البول، فتوجه إلى الطبيب فورًا للعلاج اللازم، وحل المشكلة بأسرع وقت.

شاهد أيضاً

كشف الأسرار: الفوائد المدهشة للتجشؤ على الصحة العالمية – رؤى أساسية تُكشف!

التجشؤ، وظيفة جسدية يبدو أنها عادية، تكشف عن أسرار مثيرة تتجاوز مجرد الإغاثة الهضمية. بينما …

اترك تعليقاً