أخبار عاجلة

الوضع الوبائي يتفاقم في كذاكستان

في جميع أنحاء البلاد، تقع نور سلطان فقط في المنطقة الحمراء وفي مخاطر شديدة، بينما ألماتي وشيمكنت تقع في المنطقة الصفراء. تضم المنطقة الخضراء 14 منطقة أخرى.

نور سلطان – أشار القائم بأعمال وزير الرعاية الصحية في كذاكستان، زاندوس بوركيتباييف، إلى تدهور الوضع الوبائي في كذاكستان في إجتماع اللجنة المشتركة بين الإدارات التي تعمل على منع إنتشارعدوى فيروس كورونا في 9 يناير، وفقًا للخدمة الصحفية لوزارة الرعاية الصحية.

منذ بداية شهر يناير، تأكدت 5093 حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

سبب الارتفاع في الحالات هو تداول متغير اوميكرون، والسفرعبرالبلاد خلال العطلات وعدم الإمتثال لتدابير الوقاية.

وفقًا لنتائج التنميط الجيني، يبلغ معدل متغير أوميكرون 8.3٪ بما في ذلك سبع حالات في ألماتي وواحدة في نور سلطان. قال بوركيتباييف: “لا يزال شكل الدلتا منتشراً في البلاد – 71 بالمائة”.

اعتبارًا من 10 يناير، تلقى 9014952 شخصًا الجرعة الأولى من اللقاح، بينما تم تحصين 8.551099 شخصًا بالكامل ضد عدوى فيروس كورونا.

تتصدر منطقة تركستان (1،029،123 شخصًا) من حيث نسبة السكان الذين تلقوا دورة كاملة من التطعيم تليها مدينة ألماتي (1014491 شخصًا) ومنطقة شرق كذاكستان (902517 شخصًا).

في جميع أنحاء البلاد، تقع نور سلطان فقط في المنطقة الحمراء وفي مخاطر شديدة، بينما ألماتي وشيمكنت تقع في المنطقة الصفراء. تضم المنطقة الخضراء 14 منطقة أخرى.

نما أيضًا عدد التكاثر الأساسي (R0 يُنطق باسم R-naught) ، حيث وصل إلى 1.5 في الدولة، وأكثر من إثنين في خمس مناطق. وهي تشمل مناطق أكتوبي وكيزيلوردا ومانجيستاو وتركستان ومدينة نور سلطان. خلال الإجتماع، كَلَّفَ نائبُ رئيسِ الوزراء الكذاكستاني ييرالي توجانوف وزارةَ الصحة بتحليل جاهزية الأسرة المعدية ومخزونِ الأدوية ونظامِ الرعاية الصحية في كل منطقة.

اترك تعليقاً