أخبار عاجلة

الهواتف الذكية لاتجعل الأطفال أذكياء

أصبحت الهواتف الذكية رفيقنا الدائم. إنها أدوات رائعة للعمل واللعب، كما أن الراحة وإمكانية الوصول التي توفرها هذه الأجهزة الحديثة مفيدة حقًا ولكن من ناحية أخرى، يحتاج الآباء إلى الإنتباه والحذر. وجدت دراسة حديثة أن قضاء الكثير من الوقت على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة يمكن أن يؤخرتطورالكلام لدى الأطفال الصغار.

درس الباحثون في مستشفى الأطفال المرضى بكندا 894 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين شاركوا في شبكة أبحاث قائمة على الممارسة في تورنتو بين عامي 2011 و 2015. من الفحص الذي إستمر 18 شهرًا، كان متوسط ​​20٪ من الأطفال 28 دقيقة يوميًا بإستخدام جهازمحمول باليد. وجد الباحثون أنه بقدرما زاد وقت إستخدام الطفل الشاشة، زاد تأخرالطفل في الكلام التعبيري.

لكل 30 دقيقة زيادة في وقت الشاشة المحمول ، وجد الباحثون زيادة بنسبة 49٪ في خطر تأخر الكلام. لم يكن هناك إرتباط واضح بين وقت الشاشة للجهاز المحمول وتأخيرات الاتصال الأخرى، مثل التفاعلات الإجتماعية أولغة الجسد أوالإيماءات.

قالت بيركن “إرشادات جديدة لطب الأطفال تقترح الحد من وقت الشاشة للأطفال الرضع والأطفال الصغار، فإننا نعتقد أن إستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع الأطفال الصغارأصبح شائعًا للغاية”.

وقالت: “هذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى وجود إرتباط بين وقت الشاشة المحمولة وزيادة خطر تأخر اللغة التعبيرية”. تدعم النتائج توصية السياسة الأخيرة الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لتثبيط أي نوع من وسائط الشاشة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا.

شاهد أيضاً

فائدة الإستحمام للطفل الرضيع

بشرة الرضيع ناعمة وحساسة والعناية المناسبة بالبشرة والإستحمام يساعد في الحفاظ على صحة الطفل، كما …

اترك تعليقاً