أخبار عاجلة

التغذية السليمة للحامل

تعتبر التغذية الجيدة للحامل من أولى مراحل الحمل الصحي، وبعض النصائح الغذائية السليمة للمرأة الحامل.

تعتبر التغذية من أهم الأمور التي يجب على المرأة الحامل الإهتمام بها حفاظا على صحتها وصحة جنينها، وهنا التغذية السليمة للمرأة الحامل.

فوائد التغذية السليمة للحامل

  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل بسبب نقص الحديد.
  • تقوية جهاز المناعة ما يمنع الإصابة بالأمراض المعدية.
  • تكوين خلايا الدم وتكوين عظام الجنين.
  • تقوية جسم المرأة إستعدادا لعملية الولادة.
  • المساعدة في صنع حليب الأم للحامل.

ما هي التغذية السليمة للمرأة الحامل؟

من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية لتغذية الحامل بشكل صحيح، ومن أهمها:

حمض الفوليك

من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، والتي لها فوائد عديدة للحوامل والأجنة، حيث تساعد في نمو خلايا الجنين، وتساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي الخلقية.

نقص حمض الفوليك أثناء الحمل له تأثير سلبي على صحة الجنين، ولهذا من المهم تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، بما في ذلك الخضار الخضراء الداكن مثل السبانخ والبازلاء والبقوليات مثل العدس والعليق.

الحديد

للوقاية من فقر الدم ونقص الحديد في الجسم يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، لأنه يزيد من قوة الدم لدى المرأة الحامل وكذلك يقي الجنين من فقر الدم بعد الولادة، ويحتوي على الحديد. من المهم تناول اللحوم الحمراء والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والأطعمة الغنية بفيتامين ج، والتي تزيد من إمتصاص الحديد في الدم.

الكالسيوم

من المعادن المهمة التي تحتاجها الأم الحامل لتقوية عظامها، كما أنه ضروري للجنين، حيث يعتبر من أهم العناصر لتكوين العظام والأسنان، ويوجد الكالسيوم في العديد من الأطعمة المختلفة، وهو موجود في اللبن والزبادي والأسماك والخضروات مثل البروكلي، وقد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم للحامل أثناء الحمل.

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات مهمة للطاقة في الجسم، وهناك نوعان من الكربوهيدرات وهي كربوهيدرات معقدة مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والفول والبطاطس والكربوهيدرات المكررة موجودة في العسل وعصائر الفاكهة وسكر المائدة، لكنها ليست ذات قيمة غذائية كبيرة، لكنها تضيف سعرات حرارية للطعام.

بروتين

يجب على النساء الحوامل تناول البروتين الغني بالأحماض الأمينية وخاصة البروتين الحيواني والحبوب والفول والأسماك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات.

شاهد أيضاً

فائدة الإستحمام للطفل الرضيع

بشرة الرضيع ناعمة وحساسة والعناية المناسبة بالبشرة والإستحمام يساعد في الحفاظ على صحة الطفل، كما …

اترك تعليقاً